منتدى قيثارة داود
مرحباً بك عزيزي الزائر يشرفنا زيارتك لنا على . منتدى قيثارة داود . كما يشرفنا ايضا تسجيلك معنا كأحد اعضاء المنتدى المميزين . وكما هو شعارنا دائماً مجاناً اخذتم مجاناً اعطوا ( متى 10: 8 ) . أخوكم في الرب سامح

منتدى قيثارة داود

مجاني لا يشترط التسجيل بالمنتدى بل على حسب رغبة كل واحد /// وشعارنا هو مجاناً أخذتم مجاناً أعطوا . متى (10 : 8 ) .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 محام مسلم يرشح نفسه بابا للكنيسة القبطية خلفآ للبابا شنودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smsm.gold
Admin
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 37
الموقع : منتدى قيثارة داود

مُساهمةموضوع: محام مسلم يرشح نفسه بابا للكنيسة القبطية خلفآ للبابا شنودة    الثلاثاء مارس 27, 2012 8:16 pm

محام مسلم يرشح نفسه بابا للكنيسة القبطية خلفآ للبابا شنودة


شريف جاد الله المحامى هو أول مرشح مسلم يترشح ليفوز بلقب بابا الأقباط خلفآ للبابا شنودة الثالث بابا الأسكندرية وبطريريرك الكرازة المرقسية
حيث قام المحامى السكندرى شريف جاد الله بالتقدم للترشح على المنصب مع وعده التام بالشفافية فى إدارة شئون الكنيسة والسماح لأول مرة بمراقبتها من جانب الجهاز المركزى للمحاسبات
حيث تقدم شريف جاد الله المحامى ببلاغ رقم 1367 لسنة 2012 يوم 21/3/2012 ضد القائم مقائم بطريرك الأقباط الأرثوذكس وكبير محضرى العطارين
وكان نص بلاغه كالتالى
عندما علمت عن نية نبيل لوقا البباوى الترشح للرئاسة عملا بفكرة المساواة ففكرت فى دعوة المسلمين لانتخاب بطريرك الأقباط أيضا فمادام الأمر ليس تعيينا ومادام بالانتخاب ومادامت المساواة هى التى تحكمنا, وأضاف "وأكثر من ذلك لماذا لا يسمح لمسلم أن يرشح نفسه لمنصب البابا وهو منصب ذو طابع قانونى سياسى إدارى قبل أن يكون دينيا لأن مادمنا قبلنا لمسيحى أن يرأس الدولة المصرية فلا مانع أن يرشح مسلم نفسه ليصبح لأول مرة مسلم هو بابا الأقباط"
"وأنا على ثقة بالترحيب بالفكرة فأنا كما هو التعبير الدارج هذه الأيام "بابا محتمل



الرد على المحامي اللي مرشح نفسة


هل يحق للمسلم أن يطلب ترشيح نفسه لمنصب البابا ؟



طالعتنا بعض وسائل الإعلام عن خبر المحامى المسلم الذي يرغب في ترشيح نفسه لمنصب البابا الشاغر حاليا بوفاة الراحل البابا شنودة الثالث ، وقام بتحرير بلاغ ضد القائم مقام بطريرك الأقباط الأرثوذكس ثم قام بإنذاره رسميا على يد كبير محضرى العطارين لإخطاره بذلك، حيث وصف منصب البابا بالسياسي والقانوني وأن ترشحه لمنصب البابا بداعي المساواة بين المواطنين .
وقد واجهت الفكرة غضب وانتقادات الجميع من المسلمين قبل المسيحيين ، ووصفوها بالاستخفاف المرفوض شكلا ومضمونا لشخص يهدف للشهرة ولا يحترم عقائد الآخر لمقعد البطريرك وهو رمز ديني ، بل وصفه البعض بالعبث والسخرية ولا يمكن الرد عليه لأنه "شخص مريض نفسي" .
وإذا أردنا الإنصاف فانه يجب التفرقة بين أحقية المسلم في طلب ترشيح نفسه لمنصب البابا ، وبين قبول طلبه وطرح اسمه ضمن قائمة المرشحين لهذا المنصب .
فمن حيث المبدأ فإنني لا أري أي مانع يحول بين المسلم وبين رغبته في طلب ترشيح نفسه لهذا المنصب خاصة إذا توافرت لديه الشروط المطلوبة لقبول طلب ترشيحه ، فإذا توافرت لديه كافة الشروط المطلوبة ــ وهى بكل تأكيد لن تتوفر ــ فمن حقه أن يتقدم بطلب الترشيح ، ولكن كما قلت فهذه الشروط لن تتوفر فيه ، وبالتالي سيظل حقه في طلبه الترشيح للمنصب مجرد حقا نظريا بحتا يكاد يصل إلي حد الحق المعدوم الذي ليس له أي أساس يقوم عليه .
ولا يمكن البتة الائتناس برغبة أحد المسيحيين في ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية ، ونقارن بين هذا الإجراء وبين إجراء طلب الترشح لمنصب البابا ونقول أن هناك مساواة بين المواطنين جميعا في تولى المناصب القيادية أيا كان نوعها وشكلها واسمها وهويتها .
ذلك أن العبرة في قبول طلبات الترشح للمناصب القيادية هي بتوافر الشروط القانونية وما جرى عليه العرف في تولى هذه المناصب ، ولذلك فليس من الغريب ولا العجيب أن يفكر مسيحي في ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية نظرا لان الدستور والقانون لا يفرقان بين مسلم ومسيحي في تولى هذا المنصب طالما توافرت في حق المرشح كافة الشروط المختلفة المنصوص عليها في الدستور والقوانين المعنية بهذا الشأن .
أما بالنسبة لمنصب البابا فهو منصب يحتاج إلي شروط خاصة ، أن لم تكن متوافرة في نص دستوري أو قانوني ، إلا أنها على الأقل شروط جرى العرف عليها منذ مئات السنين ، والمعروف عرفا كالمشروط شرطا .
فليترك المسلم إخوانه المسيحيين يديرون شؤون كنيستهم حسب عرفهم وقوانينهم وعقيدتهم ، وليترك المسيحي إخوانه المسلمين يديرون شؤون أزهرهم حسب عرفهم وقوانينهم وعقيدتهم ، ولنكن جميعا يدا واحدة من اجل نهضة ورفعة وسمو البلاد والعباد ، ولنبتعد عن كل ما يمكن أن يثير فتنة أو تصدعا أو انشقاقا بين شركاء الوطن الواحد




أدان أقباط الدعوى التى أقامها محام مسلم للترشح على منصب بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية خلفا للبابا شنوده الثالث وتحرير بلاغ ضد القائم مقام بطريرك الأقباط الأرثوذكس وتقدم بإنذاره على يد كبير محضرى العطارين لإخطاره بذلك، ووصف منصب البابا بالسياسى والقانونى وأن ترشحه لمنصب البابا بداعى المساواة ووصفوا هذه الخطوة بالاستخفاف المرفوض شكلا، ومضمونا لشخص يهدف للشهرة ولا يحترم عقائد الآخر لمقعد البطريرك وهو رمز دينى.

واعتبر كمال زاخر المفكر القبطى أن هذا الأمر الذى قام به المحامى هى دعوة من الاستخفاف غير المقبول، وهو شخص يهدف للشهرة فى ظل حالة الانفلات التى تعيشها البلاد، إن أى شخص لديه أى فكر يقوم بإعلانه.

وأضاف أنه من المؤسف أن يكون محام مسلم يفعل ذلك على منصب البطريرك، وهو منصب روحى دينى يشترط أن يكون راهبا وقضى 15 عاما فى الرهبنة وتساءل كيف لمحام يستخف بمنصب كبير روحى للبابا بهذه الطريقة التى وصلت إلى اعتبار أن منصب البابا منصب سياسى قانونى إدارى، وتصور لو فعل قبطى هذا الأمر بطرح اسمه لمنصب شيخ الأزهر فماذا يكون الرد.

وأدان بيتر النجار ما أقبل عليه هذا المحامى الذى يستخف بمنصب البطريرك ويطرح نفسه للترشح على مقعد الراهب وأشار إذا كان هذا المنصب يمنع على فئات كبيرة من المسيحيين مثل الكهنة، ويتم رفض أساقفة الإبراشيات فهل يصل الأمر لهذا الاستخفاف من قبل المحامى، الذى لا يرغب من هذه الخطوة سوى السخرية، وربما يكون هذا الأمر من دواعى القفشات بين المصريين على الفيس بوك عندما يطرح على طريقة القفشات "إن الإخوان يبحثون مرشحهم لمنصب البطريرك كتعبير عن سيطرة الإخوان على مقاعد البرلمان والنقابات والمؤسسات ويتفضل فقط مقعد البابا، ولكن عندما يتحول الأمر إلى واقع من قبل محام فهذا يمثل استخفافا واضحا من شخص لا يراعى مشاعر وخصوصية الآخر وطقوس الكنيسة وعقيدتها المسيحية.

وقال جون طلعت، الناشط السياسى إن هذا الأمر أثار مشاعر الأقباط، أن يصل الأمر لشخص وكأنه يستخف بأكبر مقعد لرجل دينى فى العالم وأن هذا المقعد ليس منصبا سياسيا، ولكنه مقعد رعوى وخدمى للكنيسة، واعتبر هذا المحامى بأنه "جلس فى قعدة كيف ليفكر بهذه الطريقه"، واعتبر الوصول إلى هذا الحد يمثل خطورة على مستقبل المواطنه الذى خلط بين منصب رئيس الجمهورية لدولة مدنية ومنصب البابا هو مقعد دينى رعوى لطائفة المسيحيين.

ورفض طلعت خرافات جادالله التى يرفض فيها ترشح الأقباط لمنصب رئيس الجمهورية ومقارنته بمنصب البابا، مشيرا إلى أنه لا يعقل أن يترشح قبطى لمنصب شيخ الأزهر وألا يصل الأمر لحد "اللعب والهرج "حسب قوله والذى يجب التصدى له.

وأكد د.مينا مجدى، عضو المكتب السياسى لاتحاد شباب ماسبيرو، استهجانه ورفضه لما طرحه جادلله، مشيرا إلى أن هذا الطرح مضحك وهزلى وأن ترشيح مسلم لمنصب البابا هو نوع من العبث، فمنصب البابا منصب دينى يخص المسيحيين بالأساس، وأوضح أن بعض المحامين طالبى الشهرة يقومون بافتعال قضايا هزلية لكسب بعض الشو الإعلامى على حساب سلامة المجتمع.

ورفض مصدر كنسى التعليق على هذا الأمر ووصفه بالعبث والسخرية ولا يمكن الرد عليه لأنه "شخص مريض نفسى" حسب وصفه.

وكان جاد الله المحامى تقدم ببلاغ رقم 1367 لسنة 2012 يوم 21/3/2012 وتحرير بلاغ ضد القائم مقام بطريرك الأقباط الأرثوذكس، وتقدم بإنذاره على يد كبير محضرى العطارين لإخطاره بذلك، ولكن الكنيسة رفضت قبول الإنذار وقام بتقييده بالدفاتر، مما أدى به إلى تحرير محضر.

وقال جاد الله فى بلاغه "عندما علم عن نية نبيل لوقا بباوى الترشح للرئاسة عملا بفكرة المساواة ففكر فى دعوة المسلمين لانتخاب بطريرك الأقباط أيضا، فمادام الأمر ليس تعيينا ومادام بالانتخاب ومادامت المساواة هى التى تحكمنا، وأضاف "وأكثر من ذلك لماذا لا يسمح لمسلم أن يرشح نفسه لمنصب البابا وهو منصب ذو طابع قانونى سياسى إدارى قبل أن يكون دينيا لأن مادمنا قبلنا لمسيحى أن يرأس الدولة المصرية فلا مانع أن يرشح مسلم نفسه ليصبح لأول مرة مسلم هو بابا الأقباط".

وأشار إلى عزمه التقدم للترشح على المنصب مع وعده التام بالشفافية فى إدارة شئون الكنيسة والسماح لأول مرة بمراقبتها من جانب الجهاز المركزى للمحاسبات وعدم السماح أن يظل البطريرك جاثما على الكرسى لفترة مؤبدة، بل سيكون كفترة رئيس الجمهورية.

ودعا جاد الله الأقباط بالترحيب بالفكرة قائلا "وأنا على ثقة بالترحيب بالفكرة فأنا كما هو التعبير الدارج هذه الأيام "بابا محتمل".



الموضوع منقول لاجل الامانة عدة اماكن







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://guitar12david.mam9.com
 
محام مسلم يرشح نفسه بابا للكنيسة القبطية خلفآ للبابا شنودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قيثارة داود :: كتب عامة :: وثائق-
انتقل الى: